GHEIR.COM

المصممة سهيلة الشيخ: مجوهرات Sandbox تحمل معنى حميمياً وتجسّد روح الفن وموروث الأسلاف

كلّ قطعة من مجوهرات SANDBOX تحمل معنى وهدفاً، تُخبرنا خلالها المُصممة سهيلة الشيخ رسائل خاصة، من إعادة إحياء الأمل والميلاد من الأنقاض إلى رسائل اجتماعية تُساند المرأة في رحلتها للتمكين والقوة عبر تصاميم "على طبيعتي".

ولدت سهيلة الشيخ مصممة المجوهرات والفنانة تشكيلية في القاهرة ونشأت في المملكة العربية السعودية. ساعدتها نشأتها في عائلة ذات صلة بالفنون على استكشاف أبعاده حيث كانت والدتها تُصمم المجوهرات ووالدها يهوى التصوير إلى جانب عمله كطبيب. فازت لوحاتها ورسومها الواقعية بجائزة موقّعة من الرئيس باراك أوباما في الثامنة عشر من عمرها، ما زاد من حبها للفن ودفعها إلى دراسة الفنون البصرية في الجامعة الأميركية في القاهرة.

ساند بوكس تقوم على أساس الفكرة بالتوازي مع الجانب الفني الحرفي، لإيمانها بأن المجوهرات أقرب أشكال الفنون إلى الجسم من خلال تصاميم أصلية تُتيح لكِ تنسيقها بحسب شخصيتكِ وطبيعتكِ.

في هذه المُقابلة، نغوص في أعماق أفكار مجوهرات SANDBOX أولاً ثم جانبها الفني، ونتعرف من سهيلة الشيخ إلى أهم وأقرب القطع إلى قلبها.

كيف تقدّمين علامتكِ لقرّائنا؟

SANDBOX هي علامة تقوم على أساس فكري للمجوهرات تُقدّر الفن والهدف والاستدامة والقوة والمهارات الفنية. نعتقد أن المجوهرات هي أكثر أشكال الفن حميمية بالنسبة إلى الجسم البشري، حيث تواجه كل منحنى وسمة فيه. وبناءً على ذلك، فإن كل قطعة مجوهرات في SANDBOX هي عبارة عن ابتكار حميمي يتحدث ويحمل معنى.
لقد اخترنا أن نؤمن بأن طاقتنا للتعبير الإبداعي أُرسلت إلينا من قبل أسلافنا البدو لمواصلة طريقهم في الاستكشاف، وإيقاظ تأجيج للغرابة لا يمكن ترويضها، من خلال إبداعات متجذرة في تصاميم قوية تتنفس ومفاهيم مُتغيرة بانسيابية.


ما هي الخامات المُفضلة في تصاميمكِ؟

الفضة الاسترليني والأحجار الطبيعية.

أخبرينا عن أحدث مجموعاتكِ. ما الذي ألهمك لابتكارها؟

أحدث مجموعاتنا "Perennial" هي مجموعة من أكثر القطع مبيعاً وكلاسيكيات SANDBOX أردنا جمع تشكيلة تتحدث عن نهجنا المفاهيمي للمجوهرات. وما هي أفضل طريقة لذلك، من جمع للقطع التي تأتي من مجموعات مختلفة، تمثل معاً نهجنا!
من خلال هذا التنظيم، سنجد أن الفكرة الأساسية بين جميع المجموعات هي التمكين، العناية بأنفسنا وبعضنا بعضاً والبيئة.
لدينا بعض القطع في هذا التنظيم تأتي من مجموعة مأخوذة من أنقاض الحرب، تحكي قصة إعادة الميلاد والأمل مباشرة من الرماد. وعدد قليل من القطع الأخرى التي تأتي من مجموعة مستوحاة من أحكام المجتمع تجاه النساء، وتُطالب أي شخص يرتدي هذه القطع أن يعيش على طبيعته، ويحتضن كل التناقضات من خلال نقش عربي مكتوب عليه "على طبيعتي".لدينا قطعتان تدمجان تصميماً مأخوذاً من ندوب ضحايا الحروق، وتشجع أي شخص يرتديها على العثور على الأمل للفخر والثقة والشجاعة في أصعب تجاربه. هذه المجموعة تتألف من قطعتين ابتُكرت بالتعاون مع مؤسسة أهل مصر وهي أول منظمة غير ربحية في مصر تتعامل مع ضحايا الحروق وتعالجهم – وتذهب 15٪ من هذه المبيعات إلى المنظمة، ولدينا أيضاً قطعة تحاكي الجمال من محيطنا، لتكون بمثابة تذكير دائم للعناية ببيئتنا ومحيطاتنا.

ما هي أفضل طريقة لتنسيق هذه التصاميم مع الإطلالة اليومية؟

عندما يتعلق الأمر بتنسيق هذه التصاميم، لا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة. يعود الأمر حقاً إلى الشخص الذي سيرتديها وإحساسه العام بالأناقة وشخصيته! يمكن لأي سيدة بأسلوب بسيط أن ترتدي خاتماً واحداً وربما تُضيف قرطاً إلى الإطلالة اليومية. ويُمكن لأخرى تتمتع بحس وأسلوب جريء أن تمزج وتُطابق وتُكدس القطع معاً. تصاميمنا سلسة ويمكن تصميمها بعدة طرق مختلفة! ومع ذلك، فإن النصيحة الوحيدة التي نقترحها في جميع الحالات، هي اختيار قطعة واحدة، وجعلها نجمة الإطلالة، وتنسيق بقية المجوهرات حولها.


برأيكِ، لماذا تستمتع النساء بارتداء مجوهراتكِ؟

نحن النساء معتادات على ارتداء المجوهرات لمجرد إضافة اللمسة الأخيرة إلى الإطلالة، أو للتجميل، وفي كثير من الأحيان، قطع المجوهرات اليومية هي مجرد قطع من المعدن والحجر لا تحمل بالضرورة معنى. ومع ذلك، فإن إبداعات SANDBOX ليست فقط أعمالاً أصلية للفن القابل للارتداء التي تفي بالغرض الرئيس من المجوهرات، ولكن أي امرأة ترتديها ستشعر أيضاً بالترابط مع القطعة بسبب المعنى الذي تحمله مهما كان.
قطعة SANDBOX تُعد أصلية ولكنها خالدة في تصميمها ما يتيح لكل امرأة أسلوباً جديداً في ارتداء المجوهرات بطريقة تشبع شخصيتها الفريدة، وتحمل المعنى ما يُضفي قيمة ووزناً لما ترتديه. لهذين السببين الرئيسين، أعتقد أن النساء سيستمتعن بالارتداء من SANDBOX.


كيف تشعرين عندما تلتقين صدفةّ بسيدة ترتدي أحد إبداعاتكِ؟

يجعلني ذلك سعيدة جداً! ويكشف لي أن النساء يتواصلن مع القطع ويقدرن التصاميم. يسعدني جداً معرفة أنه عندما جاءت تلك المرأة لتُنسق ملابسها معاً ولديها الكثير من المجوهرات في المنزل للاختيار من بينها، اختارت SANDBOX، بالنسبة إلي، هذا تعبير عن تقديري وفهم إبداعاتي، وهذا يجعلني سعيدة ببساطة!


ما هي قطعتكِ المفضّلة التي صممتها؟ وما الذي يجعلها متميزة للغاية؟

عموماً، عند إنهاء مجموعة وإصدارها، أجد نفسي أختار الأشياء التي كان بإمكاني القيام بها بأسلوب مختلف أو أفضل، واختيار الأخطاء التي لا يراها الآخرون بالضرورة، بدلاً من الاحتفال بالمجموعة كما هي. أعتقد أن هذا يسمح لي بطريقة ما بمواصلة التقدم كمصممة بالمعنى العام. ومع ذلك، فإن القطعة الواحدة من جميع مجموعاتي التي أحببتها ولن أغير شيئاً واحداً فيها، هي قلادة لاغون Lagoon. انا أحب هذه القطعة كثيراً، إنها تشمل كل شيء أعمل يومياً على تحقيقه كمصممة ولن أغيّر شيئاً فيها: هي قطعة فنية، لديها معنى قوي، مع لون وتصميم فني ولكن أيضاً يمكنكِ ارتداؤها وخالدة. وأفضل ما في الأمر هو حبي الكبير للمحيط! مجرد مراقبة هذه القلادة تأخذني دائماً في رحلة عبر المحيط. لديها القدرة على القيام بذلك. وبما أنني أعيش في المدينة، فإن هذه الرحلة بالنسبة إليّ ضرورية بصورة يومية!

كلمات مفتاحيّة: اكسسوارات،

Dina Adel

مُحررة أخبار وكاتبة مقالات لموقع gheir.com، شغفي بصناعة الأزياء دفعني إلى التعمق و دراسة أصولها، بينما خبرتي الأكاديمية في مجال الإعلام جعلت مهنة مُحررة الموضة هي الأمثل لي، لأنقل لكم يومياً أخبار الأزياء و المجوهرات، و حوارات مع أهم شخصيات الموضة العالمية والعربية بجانب تحليلات أسبوعية تكشف كواليس و خبايا صناعتها.